الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

نوع نادر من الأسماك له يدين و يزحف بدلا من أن يسبح








تم اكتشاف نوع جديد من الكائنات الحية البحرية، قبالة السواحل الاسترالية الشرقية و الجنوبية، إنها سمكة بيدين. تعيش هذه السمكة على أرض المحيط و تستخدم يديها للحركة بدلا من السباحة كباقي الأسماك، و هي صغيرة و ملونة و مزركشة بشكل ملفت للنظر.
فصيلة جديدة من الأسماك لها يدين

فصيلة جديدة من الأسماك لها يدين
هذه السمكة الزهرية هي واحدة من تسعة أنواع تم التعرف عليها لعائلة “الاسماك ذات اليدين” من خلال بحث علمي قامت به المنظمة الأسترالية للبحث العلمي و الصناعي ، و قد تم العثور على أربعة نماذج من هذه السمكة المراوغة، ذات العشر سنتيمترات طولا، حتى الان و جميعها وجدت في محيط جزيرة Tasmania الأسترالية و كان ذلك في عام 1999، لذلك تم تحديد هذه السمكة على أنها من الأنواع النادرة.
فصيلة جديدة من الأسماك لها يدين
تحديد هذا النوع من الأسماك تم على أساس عدة عوامل منها عدد الفقارات و خطوط الزعانف ووجود القشور و العمود الفقري و قياسات الجسم النسبية.
فصيلة جديدة من الأسماك لها يدين
الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأسماك يعيش فقط في المياه الساحلية الضحلة في جنوب شرق أستراليا  و هي مهددة بالانقراض بسبب بطء حركتها الذي يجعل منها فريسة سهلة للاسماك المفترسة و لكن الله تعالى أودع فيها خاصية دفاعية و هي وجود مادة سامة جدا على جلدها بحيث يمكنها القضاء على مفترسها خلال ساعات.
فصيلة جديدة من الأسماك لها يدين
يقول العلماء أن الدراسات البيولوجية عن طبيعة و سلوك هذه السمكة النادرة ما زالت محدودة جدا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق